البعوث والسرايا بعد الرجوع من غزوة الفتح
- المصدقون
- السرايا
- غزوة تبوك
- سبب الغزوة
- الأخبار العامة عن استعداد الرومان وغسان
- الأخبار الخاصة عن استعداد الرومان وغسان
- زيادة خطورة الموقف
- الرسول صلى الله عليه وسلم يقرر القيام بإقدام حاسم
- الإعلان بالتهيؤ لقتال الرومان
- المسلمون يتسابقون إلى التجهز للغزو
- الجيش الإسلامي إلى تبوك
- الجيش الإسلامي بتبوك
- الرجوع إلى المدينة
- المخلفون
- اثر الغزوة
- نزول القرآن حول موضوع الغزوة
- بعض الوقائع المهمة في هذه السنة
وبعد الرجوع من هذا السفر الطويل الناجح أقام رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم بالمدينة يستقبل الوفود، ويبعث العمال، يبث الدعاة، ويكبت من بقي فيه الاستكبار عن الدخول في دين اللَّه، والاستسلام للأمر الواقع الذي شاهدته العرب. وهاك صورة مصغرة من ذلك
قد عرفنا مما تقدم أن رجوع رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم إلى المدينة كان في أواخر أيام السنة الثامنة فما هو إلا أن استهل هلال المحرم من سنة 9هـ، حتّى بعث رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم المصدقين إلى القبائل. وهذه هي قائمتهم:
- عيينة بن حصن إلى بني تميم.
- يزيد بن الحصين إلى أسلم وغفار.
- عباد بن بشير الأشهلي إلى سليم ومزينة.
- رافع بن مكيث إلى جهينة.
- عمرو بن العاص إلى بني فزارة.
- الضحاك بن سفيان إلى بني كلاب.
- بشير بن سفيان إلى بني كعب.
- ابن اللتبية الأزدي إلى بني ذبيان.
- المهاجر بن أبي أمية إلى صنعاء. وخرج عليه الأسود العنسي وهو بها.
- زياد بن لبيد إلى حضرموت.
- عدي بن حاتم إلى طيء وبني أسد.
- مالك بن نويرة إلى بني حنظلة.
- الزبرقان بن بدر إلى بني سعد: إلى قسم منهم.
- قيس بن عاصم إلى بني سعد: إلى قسم آخر منهم.
- العلاء بن الحضرمي إلى البحرين.
- علي بن أبي طالب إلى نجران لجمع الصدقة والجزية كليهما.
وليس هؤلاء العمال كلهم بعثوا في المحرم سنة 9هـ، بل تأخر بعث عدة منهم إلى اعتناق الإسلام من تلك القبائل التي بعثوا إليها. نعم كانت بداية بعث العمال بهذا الاهتمام البالغ في المحرم سنة 9هـ. وهذا يدل على مدى نجاح الدعوة الإسلامية بعد هدنة الحديبية، وأما بعد فتح مكة فقد دخل الناس في دين اللَّه أفواجاً.
السرايــا:
وكما بعث المصدقون إلى القبائل، مست الحاجة إلى بعث عدة من السرايا مع سيادة الأمن على عامة مناطق الجزيرة. وهاك لوحة تلك السرايا:
- سرية عيينة بن حصن الفزاري - في المحرم سنة 9هـ - إلى بني تميم، في خمسين فارساً، لم يكن فيهم مهاجرون ولا أنصار. وسببها أن بني تميم كانوا قد أغروا القبائل، ومنعوهم عن أداء الزكاة.
وخرج عيينة بن حصن يسير الليل ويكمن النهار حتى هجم عليهم في الصحاري فولى القوم مدبرين، وأخذ منهم أحد عشر رجلاً وإحدى وعشرين امرأة وثلاثين صبياً، وساقهم إلى المدينة، فأنزلوا في دار رملة بنت الحارث.
وقدم فيهم عشرة من رؤسائهم، فجاؤوا إلى باب النبي صلى الله عليه وسلم فنادوا يا محمد اخرج إلينا. فخرج فتعلقوا به، وجعلوا يكلمونه، فوقف معهم، ثم مضى حتى صلى الظهر، ثم جلس في صحن المسجد، فأظهروا رغبتهم في المفاخرة والمباهاة. وقدموا خطيبهم عطارد بن حاجب فتكلم، فأمر رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم ثابت بن قيس بن شماس - خطيب الإسلام - فأجابهم ثم قدموا شاعرهم الزبرقان ابن بدر فأنشد مفاخراً، فأجابه شاعر الإسلام حسان بن ثابت على البديهة.
ولما فرغ الخطيبان والشاعران قال الأقرع بن حابس خطيبه أخطب من خطيبنا، وشاعره أشعر من شاعرنا، وأصواتهم أعلى من أصواتنا، وأقوالهم أعلى من أقوالنا، ثم أسلموا فأجازهم رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم ، فأحسن جوائزهم، ورد عليهم نساءهم وأبناءهم.
- سرية قطبة بن عامر إلى حي من خثعم بناحية تبالة، وبالقرب من تربة. في صفر سنة 9هـ. خرج قطبة في عشرين رجلاً على عشرة أبعرة يعتقبونها، فشن الغارة، فاقتتلوا قتالاً شديداً حتى كثر الجرحى في الفريقين جميعاً، وقتل قطبة مع من قتل، وساق المسلمون النعم والنساء والشاء إلى المدينة.
- سرية الضحاك بن سفيان الكلابي إلى بني كلاب في ربيع الأول سنة 9هـ بعثت هذه السرية إلى بني كلاب؛ لدعوتهم إلى الإسلام، فأبوا وقاتلوا فهزمهم المسلمون وقتلوا منهم رجلاً.
- سرية علقمة بن مجزز المدلجي إلى سواحل جدة في شهر ربيع الآخر سنة 9هـ - في ثلاثمائة. بعثهم إلى رجال من الحبشة كانوا قد اجتمعوا بالقرب من سواحل جدة للقيام بأعمال القرصنة ضد أهل مكة، فخاض علقمة البحر حتى انتهى إلى جزيرة، فلما سمعوا بمسير المسلمين إليهم هربوا.
- سرية علي بن أبي طالب إلى صنم لطيء، يقال له القلس - ليهدمه - في شهر ربيع الأول سنة 9هـ. بعثه رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم في خمسين ومائة على مائة بعير وخمسين فرساً، ومعه راية سوداء ولواء أبيض، فشنوا الغارة على محلة حاتم مع الفجر، فهدموه وملأوا أيديهم من السبي والنعم والشاء، وفي السبي أخت عدي بن حاتم، وهرب عدي إلى الشام، وجد المسلمون في خزانة القلس ثلاثة أسياف وثلاثة أدرع، وفي الطريق قسموا الغنائم وعزلوا الصفي لرسول اللَّه صلى الله عليه وسلم . ولم يقسموا آل حاتم.
ولما جاؤوا إلى المدينة استعطفت أخت عدي بن حاتم رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم قائلة يا رسول اللَّه، غاب الوافد وانقطع الوالد، وأنا عجوز كبيرة، ما بي من خدمة، فمنّ علي، من اللَّه عليك. قال: من وافدك؟ قالت: عدي بن حاتم. قال: الذي فر من اللَّه ورسوله؟ ثم مضى، فلما كان الغد قالت مثل ذلك، وقال لها مثل ما قال أمس. فلما كان بعد الغد قالت مثل ذلك، فمن عليها. وكان إلى جنبه رجل - ترى أنه علي - فقال لها سليه الحملان فسألته فأمر لها به.
ورجعت أخت عدي بن حاتم إلى أخيها عدي بالشام، فلما لقيته قالت عن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم لقد فعل فعلة ما كان أبوك يفعلها، ائته راغباً أو راهباً، فجاءه عدي بغير أمان ولا كتاب. فأتى به إلى داره، فلما جلس بين يديه حمد اللَّه وأثنى عليه، ثم قال: ما يفرك؟ أيفرك أن تقول لا إله إلا اللَّه؟ فهل تعلم من إله سوى اللَّه؟ قال: لا. ثم تكلم ساعة ثم قال: إنما تفر أن يقال: اللَّه أكبر فهل تعلم شيئاً أكبر من اللَّه؟ قال: لا. قال: فإن اليهود مغضوب عليهم، وإن النصارى ضالون. قال: فإني حنيف مسلم، فانبسط وجهه فرحاً، وأمر به فتركه عند رجل من الأنصار، وجعل يأتي النبي صلى الله عليه وسلم طرفي النهار.
وفي رواية ابن إسحاق عن عدي أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أجلسه بين يديه في داره قال له إيه يا عدي بن حاتم، ألم تكن ركوسياً؟ قال: قلت بلى. قال: أو لم تكن تسير في قومك بالمرباع؟ قال: قلت بلى. قال: فإن ذلك لم يحل لك في دينك. قال: قلت أجل واللَّه. قال: وعرفت أنه نبي مرسل، يعرف ما يجهل.
وفي رواية لأحمد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: يا عدي أسلم تسلم. فقلت إني من أهل دين. قال: أنا أعلم بدينك منك. فقلت أنت أعلم بديني مني؟ قال: نعم، ألست من الركوسية وأنت تأكل مرباع قومك؟ فقلت بلى قال: فإن هذا لا يحل لك في دينك. قال: فلم يعد أن قالها فتواضعت لها.
وروى البخاري عن عدي قال: بينا أنا عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ أتاه رجل فشكا إليه الفاقة. ثم أتاه آخر فشكا إليه قطع السبيل، فقال: يا عدي، هل رأيت الحيرة؟ فإن طالت بك حياة لترين الظعينة، ترتحل من الحيرة حتى تطوف بالكعبة، لا تخاف أحداً إلا اللَّه، ولئن طالت بك حياة لتفتحن كنوز كسرى، ولئن طالت بك حياة لترين الرجل يخرج ملء كفه من ذهب أو فضة ويطلب من يقبله، فلا يجد أحداً يقبله منه - الحديث - وفي آخره قال عدي فرأيت الظعينة ترتحل من الحيرة حتى تطوف بالكعبة لا تخاف إلا اللَّه. وكنت فيمن افتتح كنوز كسرى بن هرمز، ولئن طالت بكم حياة لترون ما قال النبي أبو القاسم صلى الله عليه وسلم يخرج ملء كفه.
غزوة تبوك في رجب (سنة 9هـ)
إن غزوة فتح مكة كانت غزوة فاصلة بين الحق والباطل، لم يبق بعدها مجال
للريبة والظن في رسالة محمد صلى الله عليه وسلم عند العرب، ولذلك انقلب المجرى
تماماً، ودخل الناس في دين اللَّه أفواجاً - كما سيظهر ذلك مما نقدمه في فصل
الوفود، ومن العدد الذي حضر في حجة الوداع - وانتهت المتاعب الداخلية واستراح
المسلمون؛ لتعليم شرائع اللَّه، وبث دعوة الإسلام.
سبب الغزوة:
إلا أنها كانت هناك قوة تعرضت للمسلمين من غير مبرر، وهي قوة الرومان -
أكبر قوة عسكرية ظهرت على وجه الأرض في ذلك الزمان - وقد عرفنا فيما تقدم أن بداية
هذا التعرض كانت بقتل سفير رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم - الحارث بن عمير
الأزدي. على يدي شرحبيل بن عمرو الغساني، حينما كان السفير يحمل رسالة النبي صلى
الله عليه وسلم إلى عظيم بصرى، وأن النبي صلى الله عليه وسلم أرسل بعد ذلك سرية زيد
بن حارثة التي اصطدمت بالرومان اصطداماً عنيفاً في مؤتة، ولم تنجح في أخذ الثأر من
أولئك الظالمين المتغطرسين، إلا أنها تركت أروع أثر في نفوس العرب، قريبهم
وبعيدهم.
ولم يكن قيصر ليصرف نظره عما كان لمعركة مؤتة من الأثر الكبير لصالح
المسلمين، وعما كان يطمح إليه بعد ذلك كثير من قبائل العرب من استقلالهم عن قيصر،
ومواطأتهم للمسلمين، إن هذا كان خطراً يتقدم ويخطو إلى حدوده خطوة بعد خطوة، ويهدد
الثغور الشامية التي تجاور العرب، فكان يرى أن القضاء يجب على قوة المسلمين قبل أن
تتجسد في صورة خطر عظيم لا يمكن القضاء عليها. وقبل أن تثير القلاقل والثورات في
المناطق العربية المجاورة للرومان.
ونظراً إلى هذه المصالح لم يقض قيصر بعد معركة مؤتة سنة كاملة حتى أخذ
يهيىء الجيش من الرومان والعرب التابعة لهم من آل غسان وغيرهم، وبدأ يجهز لمعركة
دامية فاصلة.
الأخبار العامة عن استعداد الرومان
وغسان:
وكانت الأنباء تترامى إلى المدينة بإعداد الرومان؛ للقيام بغزوة حاسمة
ضد المسلمين، حتى كان الخوف يتسورهم كل حين. لا يسمعون صوتاً غير معتاد إلا ويظنونه
زحف الرومان. ويظهر ذلك جلياً مما وقع لعمر بن الخطاب، فقد كان النبي صلى الله عليه
وسلم آلى من نسائه شهراً في هذه السنة (9هـ). وكان هجرهن واعتزل عنهن في مشربة له،
ولم يفطن الصحابة إلى حقيقة الأمر في بدايته فظنوا أن النبي صلى الله عليه وسلم
طلقهن، فسرى فيهم الهم والحزن والقلق. يقول عمر بن الخطاب - وهو يروي هذه القصة -
وكان لي صاحب من الأنصار إذا غبت أتاني بالخبر، وإذا غاب كنت آتيه أنا بالخبر -
وكانا يسكنان في عوالي المدينة، ويتناوبان إلى النبي صلى الله عليه وسلم - ونحن
نتخوف ملكاً من ملوك غسان ذكر لنا أنه يريد أن يسير إلينا، فقد امتلأت صدورنا منه،
فإذا صاحبي الأنصاري يدق الباب، فقال: افتح، فاتح، فقلت جاء الغساني؟ فقال: بل أشد
من ذلك، اعتزل رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم أزواجه.
الحديث.
وفي لفظ آخر (أنه قال:) وكنا تحدثنا أن آل غسان تنعل النعال لغزونا،
فنزل صاحبي يوم نوبته، فرجع عشاء، فضرب بابي ضرباً شديداً وقال: أنائم هو؟ ففزعت،
فخرجت إليه، وقال: حدث أمر عظيم. فقلت ما هو؟ أجاءت غسان؟ قال: لا بل أعظم منه
وأطول، طلق رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم نساءه. الحديث.
وهذا يدل على خطورة الموقف، الذي كان يواجهه المسلمون بالنسبة إلى
الرومان ويزيد ذلك تأكداً ما فعله المنافقون حينما نقلت إلى المدينة أخبار إعداد
الرومان، فبرغم ما رآه هؤلاء المنافقون من نجاح رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم في
كل الميادين وأنه لا يوجل من أيِّ سلطان على ظهر الأرض، بل يذيب كل ما يعترض في
طريقه من عوائق - برغم هذا كله - طفق هؤلاء النافقون يأملون في تحقيق ما كانوا
يخفونه في صدورهم، وما كانوا يتربصونه من الشر بالإسلام وأهله. ونظراً إلى قرب تحقق
آمالهم أنشأوا وكرا للدس والتآمر، في صورة مسجد، وهو مسجد الضرار، أسسوه كفراً
وتفريقاً بين المؤمنين وإرصاداً لمن حارب اللَّه ورسوله، وعرضوا على رسول اللَّه
صلى الله عليه وسلم أن يصلي فيه، وإنما غرضهم بذلك أن يخدعوا المؤمنين فلا يفطنوا
ما يؤتى به في هذا المسجد من الدس والمؤامرة ضدهم، ولا يلتفوا إلى من يرده ويصدر
عنه، فيصير وكرة مأمونة لهؤلاء إلى قفوله من الغزوة - لشغله بالجهاز، ففشلوا في
مرامهم وفضحهم اللَّه - حتى قام الرسول صلى الله عليه وسلم بهدم المسجد بعد القفول
من الغزو، بدل أن يصلي فيه.
الأخبار الخاصة عن استعداد الرومان
وغسان:
كانت هذه هي الأحوال والأخبار التي يواجهها ويتلقاها المسلمون، إذ بلغهم
من الأنباط الذين يقدمون بالزيت من الشام إلى المدينة أن هرقل قد هيأ جيشاً عرمرماً
قوامه أربعون ألف مقاتل، وأعطى قيادته لعظيم من عظماء الروم، وأنه أجلب معهم قبائل
لخم وجذام وغيرهما من متنصرة العرب. وأن مقدمتهم بلغت إلى البلقاء. وهكذا تمثل أمام
المسلمين خطر كبير.
زيادة خطورة الموقف:
والذي كان يزيد خطورة الموقف أن الزمان كان فصل القيظ الشديد، وكان
الناس في عسرة وجدب من البلاء وقلة من الظهر، وكانت الثمار قد طابت، فكانوا يحبون
المقام في ثمارهم وظلالهم، ويكرهون الشخوص على الحال، من الزمان الذي هم فيه، ومع
هذا كله كانت المسافة بعيدة، والطريق وعرة صعبة.
الرسول صلى الله عليه وسلم يقرر القيام بإقدام
حاسم:
ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم كان ينظر إلى الظروف والتطورات بنظر أدق
وأحكم من هذا كله، إنه كان يرى أنه لو توانى وتكاسل عن غزو الرومان في هذه الظروف
الحاسمة، وترك الرومان لتجوس خلال المناطق التي كانت تحت سيطرة الإسلامي ونفوذه،
وتزحف إلى المدينة كان له أسوأ أثر على الدعوة الإسلامية وعلى سمعة المسلمين
العسكرية، فالجاهلية التي تلفظ نفسها الأخير بعد ما لقيت من الضربة القاصمة في حنين
ستحيا مرة أخرى، والمنافقون الذين يتربصون الدوائر بالمسلمين، ويتصلون بملك الرومان
بواسطة أبي عامر الفاسق سيبعجون بطون المسلمين بخناجرهم من الخلف، في حين تهجم
الرومان بحملة ضارية ضد المسلمين من الأمام، وهكذا يخفق كثير من الجهود التي بذلها
هو وأصحابه في نشر الإسلام وتذهب المكاسب التي حصلوا عليها بعد حروب دامية ودوريات
عسكرية متتابعة متواصلة... تذهب هذه المكاسب بغير جدوى.
كان رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم يعرف كل ذلك جيداً، ولذلك قرر
القيام - مع ما كان فيه من العسرة والشدة - بغزوة فاصلة يخوضها المسلمون ضد الرومان
في حدودهم. ولا يمهلونهم حتى يزحفوا إلى دار الإسلام.
الإعلان بالتهيؤ لقتال الرومان:
ولما قرر رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم الموقف أعلن في الصحابة أن
يتجهزوا للقتال. وبعث إلى القبائل من العرب وإلى أهل مكة يستنفرهم. وكان كل ما يريد
غزوة يغزوها إلا ورى بغيرها. ولكنه نظراً إلى خطورة الموقف وإلى شدة العسرة أعلن
أنه يريد لقاء الرومان. وجلى للناس أمرهم؛ ليتأهبوا أهبة كاملة. وحضهم على الجهاد،
ونزلت قطعة من سورة براءة تثيرهم على الجلاد، وتحثهم على القتال. ورغبهم رسول
اللَّه صلى الله عليه وسلم في بذل الصدقات، وإنفاق كرائم الأموال في سبيل
اللَّه.
المسلمون يتسابقون إلى التجهز للغزو:
ولم يكن من المسلمين أن سمعوا صوت رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم يدعو
إلى قتال الروم إلا وتسابقوا إلى امتثاله، فقاموا يتجهزون للقتال بسرعة بالغة،
وأخذت القبائل والبطون تهبط إلى المدينة من كل صوب وناحية، ولم يرض أحد من المسلمين
أن يتخلف عن هذه الغزوة - إلا الذين في قلوبهم مرض وإلا ثلاثة نفر - حتى كان يجيء
أهل الحاجة والفاقة يستحملون رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم ؛ ليخرجوا إلى قتال
الروم، فإذا قال لهم: {لا أَجِدُ مَا أَحْمِلُكُمْ عَلَيْهِ تَوَلَّوا
وَأَعْيُنُهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ حَزَنًا أَلا يَجِدُوا مَا يُنفِقُونَ}
[التوبة: 92].
كما تسابق المسلمون في إنفاق الأموال وبذل الصدقات، كان عثمان بن عفان
قد جهز عيراً للشام، مائتا بعير بأقتابها وأحلاسها، ومائتا أوقية، فتصدق بها ثم
تصدق بمائة بعير بأحلاسها وأقتابها، ثم جاء بألف دينار فنثرها في حجره صلى الله
عليه وسلم . فكان رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم يقلبها ويقول ما ضر عثمان ما عمل
بعد اليوم، ثم تصدق وتصدق حتى بلغ مقدار صدقته تسعمائة بعير ومائة فرس سوى
النقود.
وجاء عبد الرحمن بن عوف بمائتي أوقية فضة، وجاء أبو بكر بماله كله ولم
يترك لأهله إلا اللَّه ورسوله - وكانت أربعة آلاف درهم، وهو أول من جاء بصدقته.
وجاء عمر بنصف ماله، وجاء العباس بمال كثير. وجاء طلحة وسعد بن عبادة ومحمد بن
مسلمة، كلهم جاؤوا بمال. وجاء عاصم بن عدي بتسعين وسقا من التمر. وتتابع الناس
بصدقاتهم قليلها وكثيرها، حتى كان منهم من أنفق مداً أو مدين لم يكن يستطيع غيرها.
وبعثت النساء ما قدرن عليه من مسك ومعاضد وخلاخل وقرط
وخواتم.
ولم يمسك أحد يده، ولم يبخل بماله إلا المنافقون: {الَّذِينَ
يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فِي الصَّدَقَاتِ وَالَّذِينَ لا
يَجِدُونَ إِلا جُهْدَهُمْ فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ} [التوبة:
79].
الجيش الإسلامي إلى تبوك:
وهكذا تجهز الجيش، فاستعمل رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم على المدينة
محمد بن مسلمة الأنصاري، وقيل سباع بن عرفطة، وخلف على أهله علي بن أبي طالب رضي
اللَّه عنه، وأمره بالإقامة فيهم، وغمص عليه المنافقون، فخرج فلحق برسول اللَّه صلى
الله عليه وسلم ، فرده إلى المدينة وقال: ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من
موسى، إلا أنه لا نبي بعدي.
ثم تحرك رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم يوم الخميس نحو الشمال يريد
تبوك، ولكن الجيش كان كبيراً - ثلاثون ألف مقاتل، لم يخرج المسلمون في مثل هذا
الجمع الكبير قبله قط - فلم يستطع المسلمون مع ما بذلوه من الأموال أن يجهزوه
تجهيزاً كاملاً. بل كانت في الجيش قلة شديدة بالنسبة إلى الزاد والمراكب، فكان
ثمانية عشر رجلاً يتعقبون بعيراً واحداً. وربما أكلوا أوراق الأشجار حتى تورمت
شفاههم، واضطروا إلى ذبح البعير - مع قلتها - ليشربوا ما في كرشه من الماء، ولذلك
سمي هذا الجيش جيش العسرة.
ومر الجيش الإسلامي في طريقه إلى تبوك بالحجر - ديار ثمود الذين جابوا
الصخر بالواد، أي وادي القرى فاستقى الناس من بئرها، فلما راحوا قال رسول اللَّه
صلى الله عليه وسلم لا تشربوا من مائها ولا تتوضأوا منه للصلاة. وما كان من عجين
عجنتموه فاعلفوه الإبل، ولا تأكلوا منه شيئاً، وأمرهم أن يستقوا من البئر التي كانت
تردها ناقة صالح عليه السلام.
وفي الصحيحين عن ابن عمر قال: لما مر النبي صلى الله عليه وسلم بالحجر
قال: لا تدخلوا مساكن الذين ظلموا أنفسهم أن يصيبكم ما أصابهم إلا أن تكونوا باكين،
ثم قنع رأسه وأسرع بالسير حتى جاز الوادي.
واشتدت في الطريق حاجة الجيش إلى الماء حتى شكوا إلى رسول اللَّه صلى
الله عليه وسلم ، فدعا اللَّه، فأرسل اللَّه سحابة فأمطرت حتى ارتوى الناس،
واحتملوا حاجاتهم من الماء.
ولما قرب من تبوك قال: إنكم ستأتون غداً إن شاء اللَّه تعالى عين تبوك،
وإنكم لن تأتوها حتى يضحى النهار، فمن جاءها فلا يمس من مائها شيئاً حتى آتي قال
معاذ: فجئنا وقد سبق إليهما رجلان، والعين تبض بشيء من مائها، فسألهما رسول اللَّه
صلى الله عليه وسلم هل مسستما من مائها شيئاً؟ قالا نعم. وقال لهما ما شاء اللَّه
أن يقول. ثم غرف من العين قليلاً قليلاً حتى اجتمع الوشل، ثم غسل رسول اللَّه صلى
الله عليه وسلم فيه وجهه ويده، ثم أعاده فيها فجرت العين بماء كثير فاستقى الناس،
ثم قال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم يوشك يا معاذ إن طالت بك حياة أن ترى ما
ههنا قد ملىء حناناً.
وفي الطريق أو لما بلغ تبوك - على اختلاف الروايات - قال رسول اللَّه
صلى الله عليه وسلم تهب عليكم الليلة ريح شديدة، فلا يقم أحد منكم، فمن كان له بعير
فليشد عقاله، فهبت ريح شديدة، فقام رجل فحملته الريح حتى ألقته بجبلي
طيء.
وكان دأب رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم في الطريق أنه كان يجمع بين
الظهر والعصر، وبين المغرب والعشاء جمع التقديم وجمع التأخير
كليهما.
الجيش الإسلامي بتبوك:
نزل الجيش الإسلامي بتبوك، فعسكر هناك، وهو مستعد للقاء العدو، وقام
رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم فيهم خطيباً، فخطب خطبة بليغة، أتى بجوامع الكلم
وحض على خير الدنيا والآخرة. وحذر وأنذر، وبشر وأبشر، حتى رفع معنوياتهم، وجبر بها
ما كان فيهم من النقص والخلل من حيث قلة الزاد والمادة والمؤنة. وأما الرومان
وحلفاؤهم فلما سمعوا بزحف رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم أخذهم الرعب فلم يجترئوا
على التقدم واللقاء، بل تفرقوا في البلاد في داخل حدودهم، فكان لذلك أحسن أثر
بالنسبة إلى سمعة المسلمين العسكرية، في داخل الجزيرة وأرجائها النائية. وحصل بذلك
المسلمون على مكاسب سياسية كبيرة وخطيرة بما لم يكونوا يحصلون عليها لو وقع هناك
اصطدام بين الجيشين.
جاء يحنة بن روبة صاحب أيلة، فصالح الرسول صلى الله عليه وسلم وأعطاه
الجزية، وأتاه أهل جرباء وأهل أذرح، فأعطوه الجزية، وكتب لهم رسول اللَّه صلى الله
عليه وسلم كتاباً فهو عندهم، وكتب لصاحب أيلة بسم اللَّه الرحمن الرحيم، هذه أمنة
من اللَّه ومحمد النبي رسول اللَّه ليحنة بن روبة وأهل أيلة، سفنهم وسياراتهم في
البر والبحر لهم ذمة اللَّه وذمة محمد النبي، ومن كان معه من أهل الشام وأهل البحر،
فمن أحدث منهم حدثاً، فإنه لا يحول ماله دون نفسه، وإنه طيب لمن أخذه من الناس،
وأنه لا يحل أن يمنعوا ماء يردونه، ولا طريقاً يريدونه من بر أو
بحر.
وبعث رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم خالد بن الوليد إلى أكيدر دومة
الجندل في أربعمائة وعشرين فارساً، وقال له إنك ستجده بصيد البقر، فأتاه خالد، فلما
كان من حصنه بمنظر العين، خرجت بقرة، تحك بقرونها باب القصر، فخرج أكيدر لصيده -
وكانت ليلة مقمرة - فتلقاه خالد في خيله، فأخذه وجاء به إلى رسول اللَّه صلى الله
عليه وسلم ، فحقن دمه، وصالحه على ألفي بعير، وثمانمائة رأس، وأربعمائة درع،
وأربعمائة رمح، وأقر بإعطاء الجزية، فقاضاه مع يحنة على قضية دومة وتبوك وأيلة
وتيماء.
وأيقنت القبائل التي كانت تعمل لحساب الرومان أن اعتمادها على سادتها
الأقدمين قد فات أوانه، فانقلبت لصالح المسلمين، وهكذا توسعت حدود الدولة
الإسلامية، حتى لاقت حدود الرومان مباشرة، وشهد عملاء الرومان نهايتهم إلى حد
كبير.
الرجوع إلى المدينة:
رجع المسلمون من تبوك مظفرين منصورين، لم ينالوا كيداً، وكفى اللَّه
المؤمنين القتال، وفي الطريق عند عقبة حاول اثنا عشر رجلاً من المنافقين الفتك
بالنبي صلى الله عليه وسلم ، وذلك أنه حينما كان يمر بتلك العقبة كان معه عمار يقود
بزمام ناقته، وحذيفة بن اليمان يسوقها، وأنخذ الناس ببطن الوادي، فانتهز أولئك
المنافقون هذه الفرصة، فبينما رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم وصاحباه يسيران إذ
سمعوا وكزة القوم من ورائهم قد غشوه وهم ملتثمون، فبعث حذيفة فضرب وجوه رواحلهم
بمحجن كان معه، فأرعبهم اللَّه، فأسرعوا في الفرار حتى لحقوا بالقوم. وأخبر رسول
اللَّه صلى الله عليه وسلم بأسمائهم، وبما هموا به، فلذلك كان حذيفة يسمى بصاحب سر
رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم . وفي ذلك يقول اللَّه تعالى: {وهموا بما لم
ينالوا}.
ولما لاحت للنبي صلى الله عليه وسلم معالم المدينة من بعيد قال: هذه
طابة، وهذا أحد، جبل يحبنا ونحبه، وتسامع الناس بمقدمه، فخرج النساء والصبيان
والولائد يقابلن الجيش بحفاوة بالغة ويقلن:
طلع البدر علينا من ثنيات الوداع
وجب الشكر علينا ما دعا للَّه داع
وكان خروجه صلى الله عليه وسلم إلى تبوك في رجب وعودته في رمضان،
واستغرقت هذه الغزوة خمسين يوماً، أقام منها عشرين يوماً في تبوك. والبواقي قضاها
في الطريق جيئة وذهاباً. وكانت هذه الغزوة آخر غزواته صلى الله عليه وسلم
.
المخلفون:
وكانت هذه الغزوة - لظروفها الخاصة بها - اختباراً شديداً من اللَّه
تعالى، امتاز به المؤمنون من غيرهم. كما هو دأبه تعالى في مثل هذه المواطن، حيث
يقول: {مَا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ
حَتَّى يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ} [آل عمران: 179] فقد خرج لهذه
الغزوة كل من كان مؤمناً صادقاً، حتى صار التخلف أمارة على نفاق الرجل، فكان الرجل
إذا تخلف وذكروه لرسول اللَّه صلى الله عليه وسلم قال لهم دعوه، فإن يكن فيه خير
فسيلحقه اللَّه بكم، وإن يكن غير ذلك فقط أراحكم منه، فلم يتخلف إلا من حبسهم
العذر، أو الذين كذبوا اللَّه ورسوله من المنافقين، الذين قعدوا بعد أن استأذنوا
للقعود كذباً، أو قعدوا ولم يستأذنوا رأساً. نعم كان هناك ثلاثة نفر من المؤمنين
الصادقين تخلفوا من غير مبرر. وهم الذين أبلاهم اللَّه، ثم تاب
عليهم.
ولما دخل رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم المدينة بدأ بالمسجد فصلى فيه
ركعتين ثم جلس للناس، فأما المنافقون - وهم بضعة وثمانون رجلاً فجاؤوا يعتذرون
بأنواع شتى من الأعذار. وطفقوا يحلفون له، فقبل منهم علانيتهم، وبايعهم، واستغفر
لهم، ووكل سرائرهم إلى اللَّه.
وأما النفر الثلاثة من المؤمنين الصادقين - وهم كعب بن مالك، ومرارة بن
الربيع، وهلال بن أمية - فاختاروا الصدق، فأمر رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم
الصحابة أن لا يكلموا هؤلاء الثلاثة، وجرت ضد هؤلاء الثلاثة مقاطعة شديدة، وتغير
لهم الناس، حتى تنكرت لهم الأرض، وضاقت عليهم بما رحبت، وضاقت عليهم أنفسهم، وبلغت
بهم الشدة أنهم بعد أن قضوا أربعين ليلة من بداية المقاطعة أمروا أن يعتزلوا
نساءهم، حتى تمت على مقاطعتهم خمسون ليلة، ثم أنزل اللَّه توبتهم: {وَعَلَى
الثَّلاثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُوا حَتَّى إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الأَرْضُ بِمَا
رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَنْ لا مَلْجَأَ مِنَ
اللَّهِ إِلا إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ
التَّوَّابُ الرَّحِيمُ} [التوبة: 118].
وفرح المسلمون، وفرح الثلاثة فرحاً لا يقاس مداه وغايته، فبشروا وأبشروا
واستبشروا وأجازوا وتصدقوا، وكان أسعد يوم من أيام حياتهم.
وأما الذين حبسهم العذر فقد قال تعالى فيهم: {لَيْسَ عَلَى
الضُّعَفَاءِ وَلا عَلَى الْمَرْضَى وَلا عَلَى الَّذِينَ لا يَجِدُونَ مَا
يُنفِقُونَ حَرَجٌ إِذَا نَصَحُوا لِلَّهِ وَرَسُولِهِ}، الآيتين [التوبة:
91-92] وقال فيهم رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم حين دنا من المدينة: إن بالمدينة
رجالاً ما سرتم مسيراً، ولا قطعتم وادياً إلا كانوا معكم، حبسهم العذر، قالوا: يا
رسول اللَّه، وهم بالمدينة؟ قال: وهم بالمدينة.
أثر الغزوة:
وكان لهذه الغزوة أعظم أثر في بسط نفوذ المسلمين وتقويته على جزيرة
العرب، فقد تبين للناس أنه ليس لأي قوة من القوات أن تعيش في العرب سوى قوة
الإسلام، وبطلت بقايا أمل وأمنية كانت تتحرك في قلوب بقايا الجاهليين المنافقين
الذين كانوا يتربصون الدوائر بالمسلمين، وكانوا قد عقدوا آمالهم بالرومان فقد
استكانوا بعد هذه الغزوة، واستسلموا للأمر الواقع، الذي لم يجدوا عنه محيداً ولا
مناصاً.
ولذلك لم يبق للمنافقين أن يعاملهم المسلمون بالرفق واللين، وقد أمر
اللَّه بالتشدد عليهم، حتى نهى عن قبول صدقاتهم، وعن الصلاة عليهم، والاستغفار لهم
والقيام على قبرهم، وأمر بهدم وكرة دسهم وتآمرهم التي بنوها باسم المسجد، وأنزل
فيهم آيات افتضحوا بها افتضاحاً تاماً، لم يبق في معرفتهم بعدها أي خفاء، كأن
الآيات قد نصت على أسمائهم لمن يسكن بالمدينة.
ويعرف مدى أثر هذه الغزوة من أن العرب وإن كانت قد أخذت في التوافد إلى
رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم بعد غزوة فتح مكة، بل وما قبلها، إلا أن تتابع
الوفود وتكاثرها بلغ إلى القمة بعد هذه الغزوة.
نزول القرآن حول موضوع الغزوة:
نزلت آيات كثيرة من سورة براءة حول موضوع الغزوة، نزل بعضها قبل الخروج،
وبعضها بعد الخروج - وهو في السفر - وبعض آخر منها بعد الرجوع إلى المدينة. وقد
اشتملت على ذكر ظروف الغزوة، وفضح المنافقين، وفضل المجاهدين المخلصين، وقبول
التوبة من المؤمنين الصادقين، الخارجين منهم في الغزوة والمتخلفين، إلى غير ذلك من
الأمور.
بعض الوقائع المهمة في هذه السنة:
وفي هذه السنة وقعت عدة وقائع لها أهمية في
التاريخ:
1. بعد قدوم رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم من تبوك وقع اللعان بين عويمر
العجلاني وامرأته.
2. رجمت المرأة الغامدية التي جاءت فاعترفت على نفسها بالفاحشة، رجمت بعدما
فطمت ابنها.
3. توفي النجاشي أصحمة ملك الحبشة وصلى عليهرسول اللَّه صلى الله عليه وسلم
صلاة الغائب.
4. توفيت أم كلثوم بنت النبي صلى الله عليه وسلم ، فحزن عليها حزناً
شديداً.
وقال لعثمان لو كانت عندي ثالثة لزوجتكها.
5. مات رأس المنافقين عبد اللَّه بن أبي ابن سلول بعد مرجع رسول اللَّه صلى
الله عليه وسلم من تبوك، فاستغفر له رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم ، وصلى عليه
بعد أن حاول عمر منعه عن الصلاة عليه، وقد نزل القرآن بعد ذلك بموافقة
عمر.
0 التعليقات:
إرسال تعليق